fbpx
Shadow Shadow

الأمطار تتلف حقول الحنطة والشعير في الديوانية.. ومطالبات بتعويض المزارعين (صور)

11:16 الثلاثاء 02 أبريل 2019
article image

الديوانية – ناس

طالب اتحاد الجمعيات الفلاحية فرع محافظة الديوانية، الثلاثاء، وزارةَ الزراعة بتشكيل لجنة؛ لتعويض مزارعي حقول الحنطة والشعير التي تضرّرت جراء الأمطار الغزيرة والحالوب، ولاسيما في قضاءَيْ: آل بدير، والحمزة الشرقي.

وقال رئيس فرع الجمعيات الفلاحية في الديوانية، محمد كشاش الجليحاوي، الثلاثاء ، في حديث لــ”ناس”، اليوم (٢ نيسان ٢٠١٩) ، إن “آلافا من الدونمات الزراعية تلفت جراء الأمطار المتساقطة والحالوب في عموم المناطق الزراعية بالمحافظة خلال اليومين الماضيين؛ مما يستدعي العمل من قبل الحكومتين المركزية والمحلية ووزارة الزراعة من أجل إرسال خبراء وبشكل عاجل وفوري لتقدير الكميات، وتسجيل الحقول التي تضرّرت”.

وأضاف الجليحاوي، إننا “نطالب وزارة الزراعة بتشكيل لجنة، بالتنسيق مع الحكومة المحلية، والجمعيات الفلاحية في الديوانية؛ لتعويض مزارعي حقول الحنطة والشعير التي تلفت بالكامل أثناء سقوط الأمطار والحالوب وخصوصا في مناطق: قضاء آل بدير، وقضاء الحمزه الشرقي”.

موضحا أن “هذه المحاصيل استراتيجية وثروة اقتصادية كبيرة لايمكن التفريط بها، فضلا عن كونها مصدر دخل لعشرات المزارعين  العاملين في هذا القطاع الحيوي”.

والديوانية من المحافظات التي تعتمد اقتصاديا على محاصيل الحنطة والشعير و الشلب وضمّ أراضيَ زراعية بمساحات كبيرة وصلت الى أكثر من 400 ألف دونم لمحصول الحنطة و130 ألف دونم لمحصول الشعير، إلّا لأأن قلة الإطلاقات المائية تسببت بانخفاض كبير في نسب انتاج هذه المحاصيل بعد  قرار وزارة الزراعة في حزيران الماضي القاضي بحظر زراعة: الأرز، والذرة، وبعض المحاصيل الأخرى التي تحتاج إلى الكثير من المياه ومنها: محصول الشلب الذي يزرع أكثر من 70 في المئة منه في محافظتي: الديوانية، والنجف.

الأمطار تتلف حقول الحنطة والشعير في الديوانية.. ومطالبات بتعويض المزارعين (صور) الأمطار تتلف حقول الحنطة والشعير في الديوانية.. ومطالبات بتعويض المزارعين (صور) الأمطار تتلف حقول الحنطة والشعير في الديوانية.. ومطالبات بتعويض المزارعين (صور) الأمطار تتلف حقول الحنطة والشعير في الديوانية.. ومطالبات بتعويض المزارعين (صور)

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل