Shadow Shadow

الشاحنات ستنقل 10 آلاف برميل يومياً

الأردن يستعد لنقل النفط العراقي من “بيجي” بفارق 18 دولاراً للبرميل

20:53 الثلاثاء 19 مارس 2019
article image

بغداد-  ناس

 أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية الثلاثاء، طرح عطاء نقل مادة النفط الخام من بيجي في العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء بما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يومياً.

وطالبت  وزيرة الطاقة هالة زواتي في بيان اطلع عليه “ناس” اليوم (19 آذار 2019) “الشركات والمؤسسات المختصة بالنقل والراغبة بالاشتراك في هذا العطاء مراجعة الوزارة (مديرية الشؤون المالية) اعتباراً من الثلاثاء 19 مارس للحصول على نسخة وثائق العطاء.

وقالت إن “الوزارة حددت الخميس 4 أبريل المقبل الساعة الثانية عشرة مساءً آخر موعد لتقديم العروض في صندوق العطاءات لدى الوزارة”.

وأضافت أن “الإعلان يأتي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومة العراقية والحكومة الأردنية مطلع شهر فبراير الماضي”.

وتابعت أن “الأردن وبموجب مذكرة التفاهم يقوم بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يومياً”.

 وكان الأردن والعراق قد أبرما اتفاقاً في الثاني من الشهر الماضي يتضمن تعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية، ومن بينها تزويد الأردن بعشرة آلاف برميل نفط خام يومياً، وبما يقل حوالي 18 دولاراً للبرميل عن السعر المتداول تشمل فروقات أسعار النقل.

“اتفاقية طريبيل”

وفي وقت سابق زار رئيس الوزراء عمر الرزاز، العاصمة بغداد والتقى نظيره العراقي عادل عبد المهدي، حيث اتفق الجانبان على العديد من القضايا في مجال النقل والزراعة والتجارة والمالية والاتصالات.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقى “ناس” نسخة منه، يوم (29 كانون الاول 2018)، أن ”عبد المهدي عقد مع رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية عمر الرزاز اجتماعا ثنائيا قبل أن يتوجها لترؤس المباحثات الرسمية بحضور الوزراء في الوفدين العراقي والأردني”.

إقرأ أيضا: اتفاقية ستراتيجية “كبرى” بين العراق والاردن بـ 13 بنداً

وأضاف البيان، أن ”اللقاء بحث بشكل موسع الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية، وسُبُلَ تعزيز التعاون المشترك في المجالات التي تخدم مصالح الشعبين”، لافتاً إلى أن ”الجانبين اتفقا على العديد من النقاط الحيوية حول مختلف القضايا التي نوقشت في جلسة المباحثات وخطوات تنفيذها وفق جداول زمنية محددة”.

وفي السياق أفادت وكالة الأنباء الأردنية، “بترا”، أنه “في ختام مباحثات رئيس الوزراء عمر الرزاز مع نظيره العراقي عادل عبدالمهدي، وبحضور وزراء ومسؤولين من الجانبين وسفيري البلدين، في المنطقة الحدودية المشتركة، تم الاتفاق على جملة من الملفات الاقتصادية بين الجانبين”.

إقرأ أيضا: اجتماع طريبيل ..حزمة اتفاقيات عراقية – أردنية تدخل حيّز التنفيذ

وقرّرت الحكومة الأردنية إعفاء البضائع العراقية المستوردة عن طريق ميناء العقبة من (75%) من الرسوم التي تتقاضاها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بحيث يصبح المبلغ الذي يدفعه المستورد العراقي وفق نسبة (25%) من رسوم المناولة.

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل