Shadow Shadow

"صُنّاع الحضارة"

“الآباء المؤسسون”.. أضواءٌ على معالم البابليين الأوائل

18:33 الجمعة 05 يوليو 2019
article image

بغداد- ناس

تحتفل، اليوم الجمعة،”مملكة عظيمة” في وسط العراق، ضمّت معالمها أولى الاهتمامات البشرية، على صعيد السياسة، والثقافة، والفكر، والقانون، وتنظيم الحياة الاجتماعية، الا وهي آثار حضارة مدينة بابل، فقد أعلنت منظمة اليونسكو الموافقة على انضمام بابل التاريخية ضمن لائحة التراث العالمية في جلسة عقدت بالعاصمة الاذرية باكو- لكن بشروط “مؤقتة”- حتى برزت ردود فعلية سياسية، دعت للاهتمام “الجدي والفعلي” لتلك الاثار؛ لكونها ستصبح محط انظار للدول الاخرى.

nasne

وعرفت الحضارة البابلية باسم الحضارة الآرامية، فقد كانت عاصمة المملكة البابلية القديمة، وحكم البابليين منطقة ما بين النهرين ، و قد اشتهرت هذه الدولة بحضارتها العظيمة ، تعاقب خلالها 11 ملكا على الحكم.

ومن ثم طالب عضو لجنة الثقافة النيابية بشار الكيكي خلال حديث مع “ناس” اليوم (5 تموز 2019) “الحكومة العراقية بالتعامل الجدي في ملف ادراج اثار بابل ضمن قائمة اليونسكو بعد ان وضعت شروطا مؤقتة، والا سنخسر ماديا ومعنويا”.

وحديث الكيكي، يوافقه رأي النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي قائلا  في بيان تلقى “ناس” نسخة منه انه “على الجهات ذات الصلة إيلاء اهتمام خاص وجدّي وعاجل من جميع النواحي لمدينتي الاهوار وبابل باعتبارهما محط أنظار العالم الان، سيما وان إحيائهما وتطويرهما بالشكل اللائق مسؤولية تقع على عاتق على كل عراقي غيور على بلده”.

وجاءت تلك الدعوات النيابية ، بعد ان تعرضت آلاف الآثار البابلية والسومرية والاشورية، الى عمليات تخريبة وسرقة، اضافة الى الاهمال “الكبير” وانشار النفايات، حيث ذكرت مصادر مطلعة في وقت سابق، ان عدد القطع الأثرية المسروقة من تلك الاثار بعد العام 2003 بحدود 200 ألف قطعة أثرية”.

وينشر “ناس” نبذة تاريخية عن اثار حضارة بابل التي تعد احدى أكبر الحضارات الإنسانية في العالم، وتحوي العديد من الأماكن والمعالم الأثرية الهامّة ومنها:

nasne

“جائن بابل المعلقة”

شيّدت الحدائق المعلّقة في القرن السابع ق.م، على يد نبوخذ نصّر، إذ بناها تعبيراً منه لزوجته سيمراميس عن حبه ومشاعره تجاهها، والتي كانت تشعر بالحنين لأزهار وغابات موطنها، ويعود السبب في تسميتها بهذا الاسم، هو نمو نباتات الزينة على شرفات القصور بها، والتي كانت تروى بطرق فنيّة. تعدّ الحدائق المعلقة من عجائب الدنيا السبعة، حيث تعتبر من أعظم الفنون المعماريّة الّتي بنيت قديماً، فقد استخدم في بنائها حجارة نادرة، كانت تصل كهدايا للملك، كما أنّها احتوت على العديد من النباتات والأشجار التي كانت تروى بماء كان يخزّن في صهاريج تقع في طبقات القصر العليا. ظهرت روعة الحدائق المعلقة في فصلي الربيع والصيف، فكانت تفوح الرّوائح والعطور الزكيّة من ازهار الحديقة وورودها، وأصبحت هذه الحدائق أو الجنان المعلّقة فيما بعد شاهداً على قدرة نبوخذ نصّر على صنع واحة نباتيّة رائعة الجمال، وسط كآبة المنظر الصحراوي آنذاك.

nasn

"الآباء المؤسسون".. أضواءٌ على معالم البابليين الأوائل

nasne

 “أسد بابل”

تمثال مصنوع من الحجر، يبلغ ارتفاعه 1195سم، وطوله 260سم، وهو تمثال لأسد يظهر بأنّه يفترس شخصاً ويمثل هذا الشخص العدو. وتذكر الدراسات المتخصصة في علوم الآثار أن أسد بابل يمثل أحد أهم رموز الانتصار في الحضارة البابلية التي شهدت تحولات سياسية، مختلفة خاضت خلالها حروبا مختلفة ضد غزاة ومحتلين.

nasne

"الآباء المؤسسون".. أضواءٌ على معالم البابليين الأوائل

nasne

 “بوابة عشتار”

سميت بهذا الاسم لأن كلمة عشتار تعني باللغة العبرية ضوء الصباح، وعشتار هي إله الحب والحرب عند البابليين، أمّا بوابة عشتار فهي عبارة عن قلعة تاريخيّة، تتميّز بطرازٍ خاصّ وفخامة عالية ورقي في البناء، كما تتميّز بالعديد من الأشكال الفنيّة والأطراف، والسطوح الّتي تتزيّن بالتماثيل المنحوتة على أشكال حيوانات، ونباتات، وهي مصمّمة من السيراميك، بشكل يتميّز بالدقة والحرفة، كما ويزيّنها الخزف الملوّن، والعديد من الرسمات المنقوشة على جدرانها السود، والتي ترمز بدورها للآلهة عشتار، وعجول ترمز للآلهة أدد، والتنين موش خوش، والذي يرمز للآلهة مردوخ.

nasne

"الآباء المؤسسون".. أضواءٌ على معالم البابليين الأوائل

nasne

وفي (5 تموز 2019) أيدت دول الكويت وتونس وفرنسا والبوسنه والهرسك واذربيجان النرويج وكوبا الصين والبرازيل دعمها رسميا لملف ادراج بابل على لائحة التراث العالمي.

وقال ممثل الكويت المشارك في المؤتمر: “نؤكد على أهمية الموروث البابلي للعراقيين والعالم وندعو الى تضامن العالم مع بابل”, فيما اعتبر ممثل أوغندا ان “بابل بأياد امينة، وانتهت فترة الحروب والصراعات في العراق”.

وقالت وفود غواتيمالا، وبوركينافاسو، واسبانيا: “نؤيد إدراج اثار بابل في لائحة التراث العالمي وإخراجها من قائمة المواقع المعرضة للخطر”.

وانطلقت قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو عن طريق اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، وصادقت 189 دولة عليها، ومن خلال هذه الاتفاقية تحصل المواقع المدرجة في هذا البرنامج على مساعدات مالية تحت شروط معينة.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل