fbpx
Shadow Shadow

راقبوه لمدة 21 يوماً

استنفار في الأنبار بعد “مداهمة” مبكرة من “الفرات”.. وفريق تطوعي يشرح الأسباب (صور)

09:57 الجمعة 20 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

سجلت نهر الفرات ارتفاعاً مبكراً في مستويات مياه هذا العام، حيث داهم مدناً وأراض في محافظة الأنبار ما دعا إلى حالة استنفار لبناء سدود ترابية، في حين كشف فريق تطوعي عن مستويات المياه في النهر حالياً وأسباب الارتفاع.

وأكد الفريق الذي يحمل اس “حماة الفرات”، إن “ارتفاع مناسيب المياه يهدد المناطق القريبة من النهر بالغرق خصوصا وان هذا الارتفاع مستمر بشكل يومي حتى وصل الارتفاع إلى اكثر من متر”.

وأوضح الناشط صميم سلام من فريق “حماة الفرات” في الرمادي خلال حديثه لـ”ناس” اليوم (20 ايلول 2019)، إن “زيادة الايرادات المائية القادمة من سوريا وتركيا أدت إلى زيادة منسوب المياه في نهر الفرات مما ادى الى ارتفاعه بشكل كبير وصل لاكثر من متر وعشرين سنتيمترا”.

وأكد سلام إن “صعود المياه بدأ منذ ثلاثة اسابيع، وتراوح بين 20 سنتيمتر ومن ثم يوم 13 ايلول وصل لنصف متر، واستمر على هذا المنسوب لغاية يوم 18 ايلول حيث وصل إلى 45 سنتيمترا”، مبيناً أن “مستويات المياه واصلت الارتفاع وبلغت يوم 19 ايلول ومن ثم إلى متر وعشرين سنتيمترا، وما يزال الارتفاع مستمراً”.

وأشار سلام، إلى مخاطر محتملة على الأراضي الزراعية والمنازل والمواشي على جانبي النهر في عدة مناطق في محافظة الأنبار، موضحاً أن “الايرادات المائية غير معلومة والاراضي التي على ضفتي النهر منبسطة في مناطق الصوفية والسجارية وجويبة وكذلك حصيبة، ما يؤدي إلى صعود المياه”.

واشار سلام، إلى الاسباب التي ساعدت في تفاقم الامر، ومنها: “عدم كري النهر فاقم الازمة لكونه، وكذلك تضييق قناة النهر الاستيعابية والتجاوز على النهر زاد من سوء الامر، ما انعكس سلبيا على المواطنين وممتلكاتهم وذلك بطمر النهر بالانقاض والتجاوز على النهر”.

واشار سلام إنه “من إيجابيات هذا الارتفاع هو تقليل تراكيز التلوث في النهر بسبب ملوثات انابيب الصرف الصحي والمبازل والمعامل ومعامل الرمل المنتشرة على ضفتيه، وسرعة جريانه وايضا التخلص من النفايات البلاستيكية فيه”.

وبين إن “امتلاء خزانات المياه كبحيرة عنه وبحيرة القادسية اضطر مشروع سد حديثة إلى اطلاق الماء الفائض عن الحاجة إلى سدة الرمادي حيث تم توزيع المياه إلى بحيرة الحبانية عبر ناظم الورار  وقد شارفت على الامتلاء”، لافتا إلى “اطلاق الفائض عبر المجرى الرئيسي لنهر الفرات مما ادى الى رفع حالة التأهب لدى المواطنين والعشائر في شرق الرمادي واطلاق النداءات والمناشدات لإنشاء السواتر الترابية ورفد وتعزيز ضفتي النهر للحيلولة دون غرق بيوت وممتلكات المواطنين”.

وقد اطلقت مديرية الموارد المائية في الانبار ومشروع سدة الرمادي تحذيرا للمواطنين لتوخي الحيطة والحذر بسبب ارتفاع مناسيب مياه نهر الفرات.

استنفار في الأنبار بعد "مداهمة" مبكرة من "الفرات".. وفريق تطوعي يشرح الأسباب (صور) استنفار في الأنبار بعد "مداهمة" مبكرة من "الفرات".. وفريق تطوعي يشرح الأسباب (صور) استنفار في الأنبار بعد "مداهمة" مبكرة من "الفرات".. وفريق تطوعي يشرح الأسباب (صور) استنفار في الأنبار بعد "مداهمة" مبكرة من "الفرات".. وفريق تطوعي يشرح الأسباب (صور) استنفار في الأنبار بعد "مداهمة" مبكرة من "الفرات".. وفريق تطوعي يشرح الأسباب (صور) استنفار في الأنبار بعد "مداهمة" مبكرة من "الفرات".. وفريق تطوعي يشرح الأسباب (صور)

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل