fbpx
Shadow Shadow

نقاد: أهم نصر للسينما العراقية

احتفاء عراقي بفيلم “شارع حيفا” لمهند حيال: يحاكي وحوش مدينتنا ويروي زمن الموت المجاني

10:16 الإثنين 14 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس

شكلت لحظة فوز فيلم شارع حيفا، للمخرج الشاب مهند حيال بجائزة أفضل فيلم في مهرجان بوسان بكوريا الجنوبية، أجواء متفائلة ومبهجة للأوساط الثقافية والسينمائية، معتبرين ذلك أهم حدث في تاريخ السينما العراقية.

ويتناول الفيلم قصة الصراع الطائفي عام 2006 وطبيعة الاقتتال بين المجاميع المسلحة.

وقال الناقد السينمائي ومسؤول القسم الثقافي في جريدة المدى، علاء المفرجي، إن فوز فيلم (شارع حيفا) بجائزة أفضل فيلم في مهرجان بوسان هو أهم نصر للسينما العراقية على الاطلاق”، واصفاً مخرج الفيلم مهند حيال بـ”المجتهد”.

واعتبر في تعليق، أن “الفوز هو هدية متواضعة يقدمها مهند لشهداء انتفاضة تشرين”، مبيناً أن “مهرجان بوسان السينمائي في كوريا الجنوبية واحد من أكبر أسواق السينما في العالم، ومن مهرجانات الصف الأول في عالم السينما”.

بدوره، كتب الشاعر والمخرج السينمائي، رعد مشتت، عن الحدث، “من نفق معتم وطويل مزروع على امتداده بالافخاخ، التي غالباً ما يدير رحاها الاقربون، والمفخخات التي توزع موتها المجاني على كل ما يتحرك في حياة المدينة، خرج فيلم شارع حيفا.

وأضاف، “من عمى تلك المدخنة المُريعة يصنع الجيل السينمائي العراقي الجديد سرديته البصرية الصادمة والمسكونة بهاجس البحث عن الحقائق المرّة فيما جرى ويجري في البلاد وأي وحوش تتبختر في شوارع مدننا، وما مدى فضاعة الاسرار التي تخفيها، كما لو ان شارع حيفا بلاداً تهوي بكائناتها إلى الاعماق السحيقة من الحضيض”.

وتابع: “تلك هي النُذر التي يصونها الفيلم من اجل مُشاهده كي يحرض على الاسئلة”.

بينما قال المخرج الشاب ياسر كريم، عن فوز الفيلم، “أتمنى من الذين قتلوا الشباب بدم بارد يشاهدون كمية فوران الدم برؤوسهم لكي يصلوا لقمة النجاح كاستعدادهم للموت بسبيل صوتهم”.

ونقل مخرج الفيلم مهند حيال، قبيل ساعات من اعلان الجائزة، رأي المخرج الإيراني المنفي محسن مخملباف الذي ادلى به للصحافة الكورية، قائلا إن “شارع حيفا فيلم عراقي نادر ومختلف وشجاع، مصنوع بطريقة ذكية، شعرت وأنا اشاهده أنني كنت داخل شارع حيفا في بغداد ٢٠٠٦ والموت يحيط بي من كل مكان، هو واحد من الافلام المهمة التي انصح بمشاهدتها”.

وارفق مهند، مع ما كتبه صورة بصحبة مخملباف وزوجته في احدى قاعات المهرجان.

ويعتبر مهرجان بوسان السينمائي في ثاني مدن كوريا الجنوبية في قاره آسيا احد أكبر اسواق السينما في العالم، ومن مهرجانات الصف الاول في عالم السينما.

ويصنف مهند حيال، بأنه من فئة المخرجين السينمائيين الشباب في العراق، رفقة اقرانه الاخرين، وهو تولد عام 1985 في الناصرية وله مساهمات سينمائية عديدة منها  شارع حيفا، وسبايكر، وميلاد سعيد.

وفي وقت سابق حاورت “ناس” المخرج مهند حيال، عن “شارع حيفا”، وسبب التسمية، والجهات الداعمة، وعن الرؤية التي سيؤرخ بها الفيلم حقبة “الحرب الاهلية 2006″، كما تطرّق حيال الذي كتب وأخرج الفيلم إلى المصاعب التي تواجه المخرجين الشباب الذين درسوا وعملوا في العراق بنيل ثقة المؤسسات السينمائية العالمية.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل