fbpx
Shadow Shadow

"الكتاب وطن"..

اتحاد الناشرين يعد بدورة مميزة من معرض بغداد للكتاب: 10 آلاف متر مربع تضيق بـ 550 دار نشر

09:32 الجمعة 21 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

أكد اتحاد الناشرين أهمية نجاح دورة معرض الكتاب المقبلة، والتي ستشهد مشاركة أكثر من 550 دار نشر، مشيداً باختيار دورة كتاب معرض بغداد الدولي لعام 2019 كثاني أفضل دورة عربياً بعد معرض القاهرة.

وضيفت “منصة إبداع بغداد مدينة الإبداع الأدبي / اليونسكو”، في أصبوحة لها رئيس اتحاد الناشرين العراقيين عبد الوهاب الراضي، للتحاور حول الدورة الثانية والعشرين لمعرض بغداد الدولي للكتاب والتي ستعقد للفترة من ٤-١٥ آذار المقبل.

وتضمنت الجلسة التي أدارها مدير المنصة سعد التميمي، جوانب عديدة ركز فيها رئيس اتحاد الناشرين عن “أهم حيثيات نجاح دورة معرض الكتاب المقبلة التي راهن على فشلها البعض ممن أرادوا للعراق أن تُكسر عجلة تقدمه، ومثلما راهن على دوراته السابقة التي تكللت بالنجاح حتى قُيّمت وصُنفت دورة كتاب معرض بغداد الدولي لعام 2019 كثاني أفضل دورة عربياً بعد معرض القاهرة”.

واضاف الراضي ان “معرض الكتاب تقليد سنوي ثقافي مُتبع في أكثر عواصم العالم، والعراق جزء لا يتجزأ من هذا الحراك الثقافي، حيث أقيمت أول دورة لمعرض الكتاب في بغداد عام 1979 وكانت مميزة، ومن الدورات المميزة الأخرى هي دورة 2011 والتي تبنتها وزارة الثقافة، وفي عام 2014 تكفل اتحاد الناشرين العراقيين بإدارة المعرض وبمشاركة شركة العارف للكتاب ومنذ ذلك الوقت ولغاية 2019 كان النجاح حليف لكل الدورات”.

وأكد أن “تأخر دورة الكتاب لعام 2020 سببه الرئيسي الوضع الأمني والحراك الشعبي الذي شهدته مدينة بغداد وبقية محافظات العراق، في الوقت الذي يدعو هذا الحراك لإقامة معارض الكتاب والفعاليات الثقافية الأخرى لكونها تبني العقول”، مشيراً الى “تأجيل معرض كتاب بيروت لمدة عام كامل بسبب الأوضاع المشابهة للعراق، إلا إننا وبهمة الغيارى من أبناء شعبنا ومثقفيه نُراهن على نجاح دورتنا القريبة وستكون نسخة مشابهة للعام الماضي بل وأفضل”.

وتابع الراضي ان “هذه الدورة ستحمل شعار (الكتاب وطن)، وستكون برعاية وزارة الثقافة والسياحة والآثار، وقد بلغت عدد الدور المشاركة لحد الآن 550 دار نشر من مختلف أنحاء العالم، ومن ابرز العقبات التي واجهتنا هي المساحة المخصصة للمعرض، حيث تبلغ القاعة 10 آلاف متر مربع ولا تتسع لكل المشاركين”، لافتاً الى “وجود نحو 70 إلى 80 دار نشر محلي مُعلقة مشاركتهم لهذا السبب”.

ومن المقرر ان يرافق عرض المطبوعات برامج ثقافية بتنسيق لجنة يرأسها مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة فلاح العاني، ويرافقه 10 أعضاء من الوسط الثقافي، للتنسيق بشأن الندوات والمحاضرات وتوقيت مواعيدها وتفاصيلها وعناوينها.

ومن ضمن هذه الفعاليات ستُكرم مجموعة رموز عراقية من 10 إلى 15 شخصية وفي مقدمتهم محمد حسين آل ياسين، إضافة لتخصيص عدد كبير من الجوائز للفائزين ببعض المسابقات الثقافية ومنها 100 كتاب للفائز الأول و50 كتاب للفائز الثاني و30 كتاب للفائز الثالث.

وأوضح الراضي ان “دخول المعرض سيكون مجاناً، مع العلم إن كثير من دور النشر ستبيع إصداراتها بنسبة خصم تصل إلى 50%، وستشمل الكتب والمطبوعات المعروضة لهذا العام الكتب العلمية والأدبية والفنية والاقتصادية والسياسية، ولكافة المراحل العمرية”.

اتحاد الناشرين يعد بدورة مميزة من معرض بغداد للكتاب: 10 آلاف متر مربع تضيق بـ 550 دار نشر

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل