Shadow Shadow

300 طن من البصل الهندي في طريقها إلى العراق

إيران تمنع تصدير مُنتَجيْن إلى العراق.. باكستان وأوزبكستان تَسدّانِ النقص

21:50 الأحد 31 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

أعلنت إيران، الأحد، أنها ستوقف تصدير نوعين من المنتجات الى العراق، فيما اصدرت اوامر في العاصمة طهران بمنع تصدير المحاصيل الى خارج البلاد بهدف السيطرة على الاسعار في الاسواق المحلية.

وقال عطا محمد ممثل كسبة علوة السليمانية في تصريح صحفي تابعه “ناس” اليوم (3 اذار 2019) ان “ايران ستوقف رسميا تصدير محصولي البطاطا والبصل الى العراق اعتبارا من 5 نيسان بسبب ارتفاع سعر المحصولين”، عازيا ذلك إلى “ارتفاع سعر البطاطا الايرانية من 400 دينار الى 550 دينار والبطاطا الباكستانية من 400 الى 600 دينار”.

وتابع محمد ان “البديل عن ايران هي باكستان؛ لوجود طلب كبير على هذه المحصولات مما أدى الى ارتفاع السعر في باكستان ايضا وخلال الاسبوع المقبل سيتم تصدير البصل الهندي الى السليمانية وكميتها اكثر من 300 طن وفق طلب التجار، كما سيدخل البصل الاوزبكستاني ايضاً”.

ووفقا لوسائل اعلام ايرانية فقد منعت وزارة التجارة الإيرانية، اليوم الاحد، تصدير محصولي البصل والبطاطا إلى جانب قيامها بتحديد تصدير الطماطم.

جاء ذلك في كتاب وجهه وزير الصناعة والتجارة الإيراني، رضا رحماني، إلى المديرية العامة للجمارك، مفاده أن “تصدير محصولي البصل والبطاطا ممنوع اعتباراً من الرابع من نيسان المقبل ولا يسمح بتصديرهما”، وأوضح الوزير الإيراني أن “الهدف من هذا المنع هو السيطرة على الأسعار في الأسواق المحلية”.

وكان سعر الكيلوغرام الواحد من البصل قد ارتفع في الأيام الأخيرة ليتجاوز 15 ألف تومان إيراني في الأسواق الإيرانية، فيما ارتفع سعر كيلوغرام البطاطا إلى أكثر من ستة آلاف تومان، في حين أن سعر كيلوغرام البصل قبل شهرين من الآن كان أقل من ألفي تومان.

وأعلن رئيس نقابة تجار الفاكهة والخضار الإيراني أن “تراجع مستويات الإنتاج وارتفاع مستوى التصدير أديا إلى ارتفاع أسعار البطاطا والبصل”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل