Shadow Shadow

إيران تعلن البدء بالخطوة الثانية: رفع نسبة تخصيب اليورانيوم دخل حيز التنفيذ

10:42 الأحد 07 يوليو 2019
article image

ناس – بغداد 

قال المتحدث بإسم الحكومة الايرانية علي ربيعي، الاحد، إن بلاده سترفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 3.67 بالمئة.

وعقد اليوم الأحد، مؤتمر صحفي للمتحدث بإسم الحكومة الايرانية، بحضور المساعد السياسي لوزير الخارجية الايراني عباس عراقجي، والمتحدث بإسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي.

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء عن ربيعي قوله خلال المؤتمر الصحفي قوله: “سنتخطى منذ اليوم نسبة 3.67 في تخصيب اليورانيوم وستكون نسبة النقاء وفق حاجتنا وستحدث هذه القضية اليوم بشكل رسمي”.

وحول احتجاز بريطانيا ناقلة النفط الايرانية قال المتحدث بإسم الحكومة الإيرانية، إن هذا الإجراء البريطاني هو بمثابة قرصنة بحرية جرت بالتنسيق مع الأمريكيين.

بدوره قال عراقجي، نحن اليوم في نهاية مهلة الستين يوماً، وبما أنه لم تتحقق مطالبنا بشأن الاتفاق النووي نقوم اليوم بالمضي بالخطوة الثانية، وكما أعلنا في المرحلة الاولى أننا لسنا ملتزمين بمستوى المخزون، فلن نقوم بمراعاة مستوى تخصيب اليورانيوم.

ونوه عراقجي إلى أن “اتصال ماكرون بروحاني يوم أمس السبت، كان بناءً”، قائلا: “هناك رغبة بالتوصل الى حل رغم صعوبة الامر، تحدث الرئيسان يوم أمس حول ضرورة إيجاد مجالات للتباحث من اجل التوصل الى بعض الحلول، من المقرر ان تعقد اللجنة المشتركة للاتفاق النووي على مستوى الوزراء”.

وأوضح عراقجي أن “هناك مباحثات رسمية وغير رسمية جارية ومن المتوقع التوصل الى نتيجة وإلا ستقوم ايران بالمضي بالخطوة الثالثة بعد 60 يوماً”.

من جهته قال كمالوندي، ان الاجراءات الفنية ستنتهي خلال الساعات القليلة القادمة، وستبدأ عملية التخصيب بنسبة اكثر من 3.67، سنقوم حالياً برفع مستوى التخصيب إلى 5 بالمئة، منوهاً إلى امكانية رفع مستوى التخصيب والمخزون.

وحول اجتماع مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قال، يمكن توقع موضوع مجلس الحكام منذ الان، والنتيجة واضحة بالنسبة لنا تجاه القضايا المتعلقة بزيادة مخزون اليورانيوم ومستوى التخصيب.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل