fbpx
Shadow Shadow

إيران تعتزم إنشاء تحالف دولي لحماية مضيق هرمز

12:05 الإثنين 30 سبتمبر 2019
article image

ناس – بغداد 

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوي، الاثنين، عزم بلاده تقديم تفاصيل مبادرة “هرمز للسلام” قريباً بصورة خطية خاصة الى الدول الـ8 التي دعوناها للانضمام إلى هذا التحالف.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء وتابعها “ناس” اليوم (30 أيلول 2019) بأن المتحدث بإسم الخارجية الايراني قال في مؤتمر صحفي، إن “الرئيس روحاني طرح في نيويورك مبادرة هرمز لأمن المنطقة، والتقى بـ 15 رئيس دولة  مهمة وعقد محادثات مع مفكرين ووسائل اعلام أمريكية مهمة”.

وأضاف أن “ظريف شارك رئيس الجمهورية في بعض الاجتماعات، كما ألقى كلمات شرح فيها مواقف إيران، وقام بقرابة ثمانية مقابلات و10 لقاءات مع النخب ومراكز الفكر، واليوم سيتوجه برفقة الرئيس إلى أرمينيا”.

وأشار إلى “زيارة الرئيس روحاني إلى يريفان اليوم”، قائلا: سيشارك الرئيس في قمة الاتحاد الأوروآسيوي، ويلتقي مسؤولي أرمينيا وباقي الدول المشاركة ايضاً”.

ونوه موسوي الى انه ستقدم تفاصيل مبادرة “هرمز للسلام” قريباً بصورة خطية، خاصة الى الدول الـ8 التي دعوناها للانضمام إلى هذا التحالف، تم تقديم هذه المبادرة تحت مظلة الأمم المتحدة. والهدف منها هو ارساء السلام والأمن في المنطقة.

وحول موقف إيران من هجمات الحوثيين، أكد موسوي، أن، “ما يقوم به اليمن هو دفاع مشروع ويحظى بدعم منا، إذ يتعرض اليمنيون منذ مدة أربع سنوات ونصف لاقسى الضغوط، وهذه الردود طبيعية. والتهم الموجهة، هم أنفسهم يعلمون أنها لا أساس لها وليست إلا أمر مخزي.الحل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو قبول وقف إطلاق النار وبدء الحوار”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل