Shadow Shadow

إيران تصنف كل القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إرهابية

06:55 الأربعاء 01 مايو 2019
article image

بغداد- ناس
وقع الرئيس الإيراني حسن روحاني مشروع قانون يوم الثلاثاء يعلن أن جميع أفراد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إرهابيون والحكومة الأمريكية راعية للإرهاب.
وجاء مشروع القانون الذي أقره البرلمان الأسبوع الماضي ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية.
ولم يتضح مدى تأثير القانون الجديد على القوات الأمريكية أو عملياتها.
وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن روحاني وجه تعليمات لوزارة الاستخبارات ووزارة الخارجية والقوات المسلحة والمجلس الأعلى للأمن القومي بتنفيذ القانون.
ويصنف القانون بشكل خاص القيادة المركزية الأمريكية منظمة إرهابية. والقيادة المركزية الأمريكية مسؤولة عن العمليات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط وأفغانستان.
ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني قوله يوم الثلاثاء ”هاتان القوتان (الحرس الثوري والقيادة المركزية الأمريكية) المصنفتان جماعتان إرهابيتان بالتبادل ربما تواجهان (بعضهما) في الخليج الفارسي أو في أي منطقة أخرى“.
وأدرجت الولايات المتحدة بالفعل عشرات الكيانات والأفراد في القائمة السوداء لانتمائهم للحرس الثوري ولكن لم يكن الحرس الثوري بأكمله مدرجا إلى أن أصدر ترامب قراره.
ويتألف الحرس الثوري من 125000 فرد ويضم وحدات بحرية وجوية ويقود كذلك الباسيج، وهو قوة شبه عسكرية من المتطوعين المتدينين، فضلا عن سيطرته على برامج إيران للصواريخ الباليستية. ويشرف الحرس على فيلق القدس الذي يخوض حروب إيران بالوكالة في المنطقة.
وزاد توتر العلاقات المتدهورة أساسا منذ زمن بعيد بين طهران وواشنطن في مايو أيار 2018 عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية وأعاد فرض عقوبات على طهران.
ودأب قادة الحرس الثوري على القول إن قواعد الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وحاملات طائراتها في الخليج في مرمى الصواريخ الإيرانية.
وقال روحاني يوم الثلاثاء إن الجمهورية الإسلامية ستواصل تصدير نفطها رغم العقوبات الأمريكية التي تهدف إلى وقف صادرات الخام الإيراني تماما.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل