fbpx
Shadow Shadow

إقليم كردستان: مستعدون لتنفيذ التزاماتنا مقابل مستحقاتنا المالية

16:42 الأربعاء 27 نوفمبر 2019
article image

بغداد – ناس

ناقش مجلس وزراء إقليم كردستان، الاربعاء، نتائج الاجتماعات التفاوضية مع الحكومة المركزية، بشأن قانون موازنة العام 2020 المقبل، فيما أكد استعداد الإقليم لتنفيذ التزامته مقابل تأمين مستحقاته المالية.

وقال المجلس في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (27 تشرين الثاني 2019)، إن “مجلس وزراء إقليم كوردستان، عقد اليوم الأربعاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وبحضور نائبه قوباد طالباني”، مشيراً إلى أنه “في مستهل الاجتماع، سلّط رئيس الوزراء الضوء على الزيارة التي أجراها نائب الرئيس الأمريكي إلى أربيل والتي أظهرت الدور المهم الذي يلعبه إقليم كوردستان في المنطقة”.

وأضاف البيان أنه “جرت مناقشة نتائج الاجتماعات التي عقدها وفد حكومة إقليم كردستان في بغداد، بعد أن عرض أعضاء الوفد تقريراً مفصلاً إزاء مستجدات التفاوض والتي جاءت بإشراف وتوجيه مباشر من رئيس الوزراء”، مؤكداً تثمين المجلس “التقدم المحرز في المحادثات حيال مشروع الموازنة الذي لا يزال في طور الإعداد من قبل وزارة المالية العراقية، كما أكد استعداده لتنفيذ ما على إقليم كردستان من التزامات مقابل تأمين حقوقه ومستحقاته المالية خدمة للمصلحة العامة المشتركة للجانبين، كما تقرر أن يبدأ وفد إقليم كردستان بزيارة أخرى إلى بغداد مطلع الأسبوع المقبل”.

وأكد البيان انه “في فقرة أخرى من الاجتماع، قدّم وزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب تقريراً بشأن آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بإعادة الواردات كافة إلى وزارة الداخلية وإنفاقها حسب مقتضيات الحاجة سعياً لتسهيل عمل الوزارات ومشاريعها في إطار الخصوصيات والصلاحيات”.

وتحدث وزير البلديات والسياحة ساسان عوني عن “مشروع عدادات المياه في المنازل”، وأشار إلى أن “الحكومة تنفق 840 مليون دينار يومياً لتحلية 2.1 مليون متر مكعب من مياه الشرب يومياً، وعبّر عن أسفه لوجود هدر يبلغ 850 ألف متر مكعب من المياه بخسائر يومية تقدر بـ340 مليون دينار وبمعدل سنوي يتجاوز 124 مليار دينار وبما يتسبب بفقدان 40 ميغاواط من الطاقة الكهربائية يومياً”.

وبحسب البيان فإن مجلس الوزراء أبدى “دعمه لاستمرار العمل بمشروع نصب عداد مياه لكل منزل”، ودعا المواطنين إلى “تحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على المياه كثروة وطنية، ووضع حد لهدرها لما لذلك من تكاليف كبيرة تتحملها الحكومة”.

 

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل