Shadow Shadow

"هل يكفي جمع التواقيع؟"

إقليم البصرة.. مسارات تصطدم بعقبات سياسية: أحزاب المطالبات هي أحزاب الرفض!

21:15 الجمعة 05 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

للمرة الرابعة، يعود إلى الواجهة ملف تحويل محافظة البصرة إلى إقليم. ويحضر مع هذا الملف جدل يتوزع بين أوساط سياسية، وبرلمانية، وتعليقات من قبل خبراء في النفط والاقتصاد، فيما يرى مراقبون أن الأحزاب التي تطالب بتحويل المحافظة إلى إقليم تصطدم بنفسها في الحكومة الاتحادية لتسويف طلب التحويل، أو تأجيله، أو رفضه بشكل كامل.

وقال عضو مجلس محافظة البصرة أحمد السليطي في حديث لـ”ناس” اليوم (5 نيسان 2019) إن “هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها جمع تواقيع من أجل إعلان محافظة البصرة إقليما، آخرها كان في تموز عام 2018 حيث تم جمع 15 توقيعا، واليوم تم جمع 22 توقيعا وأرسل الطلب إلى الحكومة الاتحادية”.

www.nasnews.com

إقرأ أيضا: حكومة البصرة تبدأ “الخطوات القانونية” بشأن تحويل المحافظة إلى اقليم.. وتخاطب عبدالمهدي.

وحول المسار القانوني لإعلان الإقليم ذكر السليطي أن “طلب التحويل إلى إقليم يرسل إلى الحكومة الاتحادية، وخلال 15 يوما يتم إرساله إلى مفوضية الانتخابات، وبدورها تقوم بإجراء استفتاء خلال 3 أشهر، وتعطي 10 أيام للطعون”.

وبشأن عدم الاستجابة للطلب المقدم في المرات الثلاث السابقة ذكر السليطي أن “عدم الاستجابة غير قانوني، ومخالف للدستور والقانون الذي ينصّ أن يقدم الطلب ثلث أعضاء المجلس ثم يأخذ مساره القانوني وفقا للسقوف الزمنية المحددة في الدستور”.

www.nasnews.com

إقرأ أيضا: حراك سياسي في محافظة ذي قرار للانضمام إلى “الإقليم الجنوبي”.

وانتقد السليطي مسألة تسويف تحويل البصرة إلى إقليم من قبل الحكومة الاتحادية قائلا “الحكومة تعطي لنفسها وصاية من دون وجه حق على بقية مفاصل الدولة وهذا أمرٌ غير صحيح”.

وأضاف أن “هذه المرة أرسلنا طلب تحويل البصرة إقليما بتوقيع 15 عضوا، وننتظر نفاد مدة إرساله إلى الحكومة الاتحادية، وإجابتها وبعدها نواصل التحرك”.

www.nasnews.com

إقرأ أيضا: نائب عن البصرة: لا سلطة على قرار تحول البصرة الى إقليم سوى للشارع.  

 وحول الآثار الاقتصادية المترتبة على ملف إعلان البصرة إقليما وصف الخبير النفطي حمزة الجواهري في حديث لـ “ناس” اليوم (5 نيسان 2019) هذا الأمر بأنه “كارثة”، قائلا “إننا لدينا تجربة مع إقليم كردستان، وإذا أعيدت هذه التجربة أو جزء بسيط منها سيكون هذا الأمر بمنتهى السوء بالنسبة للعراق، وربما يؤدي إلى كوارث من الصعب جدا استقراؤها في المستقبل”.

ودعا الجواهري إلى “ضرورة التعاطي مع هذا المشروع بحذر”، ونصح بأن يتم “رفضٌ قاطع له”.

وأضاف أن “طرح المشروع حاليا يبدو أنه يريد أخذ تجربة إقليم كردستان كمثال، وهذا الأمر يمثل كارثة كبيرة”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل