fbpx
Shadow Shadow

دقت ساعة الصفر

أيام “اللهب” تدخل العراق رسمياً.. موجة حر تضرب مناطق البلاد وهذه درجات الحرارة

09:22 الأحد 21 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

تشير خرائط الطقس والمؤشرات الجوية إلى تعمق تأثير المرتفع الجوي العلوي، اليوم الأحد، ليكون بداية دخول البلاد ضمن التأثر التدريجي لموجة حر، تعتبر الأطول زمنياً مقارنة بالموجات السابقة.

وقال المتنبئ الجوي واثق السلامي في منشور على صفحته في فيسبوك، وتابعه “ناس” اليوم (21 تموز 2019): “يتعمق تأثير المرتفع الجوي العلوي خصوصاً في الطبقة ٨٥٠ مليبار ليكون الطقس في كل المناطق صحواً وحاراً مع ظهور سحب متفرقه في الأجزاء الجنوبية من البلاد”.

وبين أن “درجات الحرارة ترتفع وبفارق ٣ درجات مئوية عن يوم السبت ليكون وفق التالي:

دهوك ٤١

الموصل ٤٤

أربيل ٤٣

السليمانية ٤٢

كركوك ٤٥

ديالى ٤٥

صلاح الدين ٤٣

الأنبار ٤٢

بغداد ٤٥

بابل ٤٥

كربلاء ٤٣

واسط ٤٥

الديوانية ٤٥

النجف ٤٤

السماوة ٤٦

ذي قار ٤٦

ميسان ٤٧

البصرة ٤٨

وأشار إلى أن “الرياح ليوم الأحد كالمعتاد ستكون شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، وبسرعة ٢٠ – ٤٠ كم في الساعة، ما عدا مناطق ميسان فستكون متغيرة الاتجاه”.

وأكد انه “اعتباراً من الأحد تدخل البلاد ضمن تاثير تدريجي لموجة حر صيفية طبيعية تستمر لعدة أيام ترتفع على أثرها درجات الحرارة في أغلب مدن ومناطق البلاد”، مشيراً إلى أن “الارتفاع سيكون ملحوظاً خصوصا مع نهاية الأسبوع، ومن المتوقع تسجيل مناطق على غير تحديد درجات تصل إلى ٥٠ وأكثر، خصوصاً المناطق الجنوبية والشرقية وبعض مدن الفرات الأوسط في حين تلامس الـ٥٠ في وسط البلاد، بينما مدن الشمال والغرب سترتفع فيها إلى أكثر من ٤٣ م”.

وبين أن “تعمق الكتلة الحارة في مناطق الجزيرة العربية وجنوب شرق البلاد يُتوقع أن تستمر لعدة أيام قد تتجاوز الـ١٠،  مسببة جواً حاراً ومرهقاً خصوصا في جنوب البلاد وشرقها”, معتبراً أن “الموجة الحارة تعتبر الأطول من الناحية الزمنية على عكس موجات الحر السابقة”.

ورغم ذلك رفض السلامي تهويل الارتفاع في درجات الحرارة، مبيناً أن “موجات الحر معروفه في مناخ العراق ودائما يتأثر بها خلال فصل الصيف”, مشيراً إلى أنه “مناخياً، فإن ٤٦ يوما فقط تفصلنا عن نهاية فصل الصيف”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل