fbpx
Shadow Shadow

العراقي نشر صورة غاضبة

أول تعليق من مقتدى الصدر بعد “فشل” جلسة قانون الانتخابات

20:32 الأربعاء 11 ديسمبر 2019
article image

ناس – بغداد

طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء، بعقد جلسة برلمانية علنية تتضمن التصويت على قانون الانتخابات.

وقال زعيم التيار الصدري في تغريدة عبر تويتر تابعها “ناس”، اليوم (11 كانون الاول 2019 )،: “نريد جلسة علنية”.

من جانبه طالب صالح محمد العراقي الذي يوصف بـ “وزير الصدر”، أعضاء مجلس النواب بـ”جعل جلسة التصويت على قانون الانتخابات المزمع عقدها من قبل البرلمان العراقي علنية”.

وحول مجلس النواب، في وقت سابق من اليوم ، الجلسة التي كان يفترض عقدها للتصويت على قانون الانتخابات إلى جلسة تداولية لمناقشة أراء الكتل حول القانون.

وقال مصدر برلماني في حديث لـ “ناس” اليوم (11 كانون الأول 2019)، إن “رئاسة البرلمان قررت تحويل جلسة مجلس النواب الى تداولية لمناقشة فقرات قانون الانتخابات والمقترحات المقدمة من قبل الكتل حول الداوئر المتعددة والدائرة الواحدة”.

وأضاف، أن “البرلمان سيؤجل الجلسة الخاصة بالتصويت على القانون، لحين الاتفاق داخل اللجنة القانونية على صيغة توافقية حول المواد المختلف عليها في قانون الانتخابات”.

بعد ذلك أعلنت رئاسة البرلمان تأجيل الجلسة إلى أجل غير محدد، لإعطاء مهلة للجنة القانونية لعقد اجتماعها وحسم الجدل على المادة 15 من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي بمشاركة جميع ممثلي الكتل السياسية.

من جانبه كشف تحالف سائرون، في وقت سابق اليوم، كواليس تأجيل جلسة البرلمان التي كان من المقرر أن تشهد التصويت على قانون الانتخابات الجديد.

وقال النائب غالب العميري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في مقر البرلمان وحضره “ناس” اليوم (11 كانون الأول 2019)، إن “الكتل السياسية مختلفة حول شكل قانون الانتخابات الجديد”.

وأضاف، أن “بعض تلك الكتل تريد ترشيحاً فردياً بنسبة 50%، وأخرى تصر على نظام سانت ليغو”، مبيناً أن “تلك الكتل غيرت رايها وأظهرت دعمها لقانون الدوائر المتعددة والترشيح الفردي بنسبة 100% حين دعا رئيس البرلمان إلى إعلان مواقف الكتل علناً من شكل القانون”.

وتابع، أن “تلك الكتل توجهت إلى خيار تأجيل الجلسة حين استعدت رئاسة البرلمان لقراءة القانون تمهيداً للتصويت عليه”، متهماً الكتل “بالتلاعب بمطالب الشعب والمتظاهرين، بتبني موقف وإعلان آخر مغاير”.

ودعا العميري، المتظاهرين إلى “الضغط أكثر من أجل إجبار الكتل السياسية على تشريع قانون انتخابات عادل يرضي الشعب”.

 

 

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل