Shadow Shadow

متورطون في "إثارة نزاعات قبلية"

أوامر قبض وفق قانون الإرهاب ضد شيوخ عشائر في البصرة تخول القوات الأمنية بقتلهم

08:58 الخميس 09 مايو 2019
article image

بغداد – ناس

كشف قائد قوة “الصدمة”، التابعة لقوات طوارئ البصرة، العقيد علي مشاري، عن صدور أوامر بإلقاء قبض ضد شيوخ عشائر في المحافظة، متورطين في إثارة نزاعات قبلية، مؤكدا أن أوامر القبض صدرت وفق قانون الإرهاب، ما يخول القوات الأمنية بقتل الشيوخ المطلوبين، في حال أبدوا أي مقاومة.

وأضاف مشاري، أن “أوامر القاء القبض، صدرت وفق المادة 4 ارهاب بحق شيوخ العشائر الذين يثيرون النزاعات العشائرية في منطقة كرمة علي”، شمال البصرة، مشيرا إلى أن مذكرات الاعتقال وفق تلك المادة تخول القوات المنفذة الصلاحية الكاملة لقتل المطلوبين في حال واجهوا القوات الامنية بالاسلحة”.

وتابع، أن “محكمة استئناف البصرة اصدرت العديد من اوامر إلقاء القبض وفق المادة 4 ارهاب بحق شيوخ العشائر الذين يثيرون النزاعات العشائرية في منطقة كرمة علي”، مبيناً بان “قوة الصدمة شكلت غرفة عمليات في مركز شرطة كرمة علي من اجل تنفيذ تلك المذكرات واعتقال المطلوبين”.

وفي الخامس والعشرين من الشهر الماضي، تسبب نزاع عشائري في سقوط ضحايا مدنيين وتضرر محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية شمال مدينة البصرة.

وأفادت مصادر أمنية بأن النزاع الذي اندلع في منطقة كرمة علي في منطقة الهارثة أدى لمقتل ثلاثة أشخاص.

وذكرت وسائل اعلام محلية أن اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة اندلعت بين عشيرتين بسبب خلافات مادية قائمة بينهما منذ ثلاث سنوات.

وتسبب النزاع العشائري أيضا في وقوع أضرار بإحدى محطات الطاقة الكهربائية في قضاء الهارثة، وفقا لدائرة توزيع كهرباء شمال البصرة.

وأظهرت مقاطع فيديو بثت على مواقع التواصل الاجتماعي حجم الاشتباكات التي شهدت إطلاق نار كثيف.

وبث ناشطون مقاطع أخرى لأناس تحدثوا عن سقوط قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا على منازلهم.

وتشهد البصرة منذ عدة سنوات تصاعدا في حدة النزاعات العشائرية، وكثيرا ما كانت قوات الأمن المحلية عاجزة عن التدخل خوفا من الانتقام.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل