fbpx
Shadow Shadow

صلاحيات لمراقبة القوات الأجنبية

أمر ديواني من عبد المهدي يحصر العمليات المشتركة بـ “11 جهة” (وثيقة)

19:00 الأحد 15 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

أصدر القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، امراً ديوانياً يقضي بإعادة تشكيل قيادة العمليات المشتركة، فيما حصر الأطراف المشاركة فيها بـ 11 جهة أمنية.

ونص الأمر المرقم 328، وفق وثيقة حصل “ناس” على نسخة منها اليوم الأحد (15 أيلول 2019)، على إعادة تشكيل قيادة العمليات المشتركة وفق أمر لاحق بالأمر الديواني 75 لسنة 2017 واستناداً إلى الصلاحيات الممنوحة للقائد العام للقوات المسلحة لنا بموجب المادة 78 من الدستور.

وخص الأمر رئاسة قيادة العمليات بالقائد العام عادل عبد المهدي، على أن ويكون الفريق الركن “ق خ” عبد الأمير رشيد يار الله معاون رئيس اركان الجيش للعمليات، نائباً لقائد العمليات المشتركة، وبعضوية وعضوية ممثلين عن 11 جهة أمنية وعسكرية واستخبارية.

تضمنت الجهات كلاً من : وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، جهاز مكافحة الإرهاب، جهاز الأمن الوطني، جهاز المخابرات الوطني، قيادة القوة البرية، قيادة الدفاع الجوي، قيادة طيران الجيش، قيادة القوة الجوية، هيئة الحشد الشعبي، ووزارة البيشمركة.

كما نص الأمر، على أن تتولى قيادة العمليات المشتركة 6 مهام هي:

1.قيادة وإدارة العمليات المشتركة على المستوى الاستراتيجي والعملياتي باسخدام إمكانيات الدولة الأمنية كافة والإشراف عليها وصد التهديدات والمخاطر الداخلية الخارجية لتحقيق الأمن والاستقرار وفق توجيهات القائد العام للقوات المسلحة.

2.تقديم المشورة بما يتعلق بالعقيدة والاستراتيجية العسكرية والأمنية.

3.القيادة والسيطرة على كافة التشكيلات المذكورة.

4.إدارة وتنسيق العمل الاستخباري لجميع أجهزة ووكالات الاستخبارية والأمنية.

5.التنسيق مع الأزمات والجهات الحكومية ذات العلاقة للاستفادة من مواردها لدعم العمليات أثناء الأزمات والكوارث الطبيعية والبشرية.

6.التنسيق مع الجهات الدولية التي تقدم دعما للقوات العراقية في مجالات التدريب والدعم اللوجستي والدعم الجوي، وتحديد أماكن تواجدها وأعدادها وحركتها والمهام التي تقوم بها.

وربط الأمر الديواني قيادة العمليات، بالقائد العام للقوات المسلحة من ناحية العمليات والأجهزة العسكرية والأمنية المشار إليها من الناحية الإدارية والفنية، مع إمكانية تخويل صلاحياته المتعلقة بقيادة العمليات المشتركة إلى نائب القيادة على وفق متطلبات العمليات والتخطيط.

nasne

أمر ديواني من عبد المهدي يحصر العمليات المشتركة بـ "11 جهة" (وثيقة)

أمر ديواني من عبد المهدي يحصر العمليات المشتركة بـ "11 جهة" (وثيقة)

nasne

nasne

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل