fbpx
Shadow Shadow

"حصد 500 صوت في الانتخابات"

أبو مازن يصوّب نحو علاوي: “قافل” لا يستمع إلى نصائحنا.. ولن يضبط السلاح!

23:38 السبت 22 فبراير 2020
article image

ناس – بغداد

عزا القيادي في تحالف القوى العراقية أحمد الجبوري “أبو مازن”، السبت، رفض تحالفه تمرير رئيس الوزراء المكلّف محمد توفيق علاوي إلا عدم قدرة الأخير على تنفيذ المطالب الرئيسة وعلى رأسها حصر السلاح بيد الدولة. 

وقال الجبوري في تصريحات ملتفزة، تابعها “ناس” اليوم (22 شباط 2020) إن “محمد توفيق علاوي حصل على 500 صوت في الانتخابات، و200 صوت في انتخابات أخرى، وهو شخص جدلي رفضه المتظاهرون، ولن يستطيع ضبط السلاح المنفلت”.

وأضاف، أنه “من غير المعقول أن يعرض البرنامج الحكومي على البرلمان مباشرة، إذ كان يجب على علاوي أن يقدمه إلينا قبل 7 أيام من جلسة منح الثقة لقراءته، وكذلك أن يقدم اسماء كابينته قبل 3 أيام لكي ننصحه”.

وانتقد “أبو مازن” آلية رئيس الوزراء المكلف في اختيار اعضاء كابينته الوزراية، عاداً أنه “كان الأجدر به أن يذهب إلى محافظتنا ويتجول في جامعاتها ليختار أشخاص كفوئين منها، لكنه (قافل) على نفسه ولا يستمع”.

وحذر قائلاً :”أما نذهب للمستقلين والكفاءات أو دهاليز الغرف المظلمة”.

وحدد عضو مجلس النواب فائق الشيخ علي، السبت، ثلاثة أشخاص قال إنهم يديرون مكتب المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي.

وقال الشيخ علي في تدوينة تابعها “ناس”، اليوم، (22 شباط 2020)، “يسألوني مَنْ الذي يدير مكتب محمد توفيق علاوي منذ تكليفه وإلى الآن؟

الجواب:

يديره ثلاثة أشخاص، أحدهم (عارف البهاش) وهو تاجر وصاحب شركة (أُمنية) للاتصالات، تأسست شركته منذ أيام كان (علاوي) وزيراً للاتصالات..

هذه الشركة تطمح لمنافسة كورك وزين وآسيا سيل.

حيدر ابن محمد توفيق علاوي والسيد علاء الخطيب.

أما ابنه هادي فقد عاد إلى الإمارات”.

من جانبه قدّم القيادي في اتحاد القوى ظافر العاني جملة من الأسباب التي قال إنها تجعل تحالفه غير متحمس لتوجه رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي باستيزار كفاءات عراقية مقيمة من الخارج، كاشفاً عن مضمون رسالة وجهها التحالف إلى المكلف.

وقال العاني في حديث متلفز تابعه “ناس” (22 شباط 2020) إن “مضمون الرسالة التي وجهها زعيم تحالف القوى إلى رئيس الوزراء المكلف، تضمنت مقترحاً لمواصفات الشخصيات التي ينبغي استيزارها في الحكومة المؤقتة، وهي تطلب أن يكون المرشحون من القضاء والكفاءات المستقلة وأساتذة الكليات ونخب المجتمع من داخل العراق ومن جميع المحافظات، والعراق يزخر بهذه الخبرات”.

وأضاف “ليس هناك رفض للاستعانة بالكفاءات العراقية من الخارج، هم عراقيون، لكننا  أعربنا عن تحفظنا مراراً على خطة تكليف كفاءات من عراقيي الخارج، فهم يعيشون في ظل انظمة مستقرة وبينهم شخصيات انقطعت عن المجتمع العراقي طوال هذه الفترة.. الظروف هنا في العراق معقدة تقنياً وإدارياً، والإتيان بكفاءة علمية متقدمة من الخارج لا يعني النجاح بالضرورة، لأنه قد لا يستطيع مصارعة الفساد والظروف المعقدة، سيكون من الصعب على شخص غير متعايش مع طبيعة الاوضاع ان يتكيف معها، سيحتاج إلى وقت، والفترة الانتقالية غير كافية”.

واستشهد العاني بتجربة وزير الصحة الصحة علاء الدين العلوان بالقول “هناك تجربة وزير الصحة السابق وهو كفاءة من الخارج لكنه استقال بعد اقل من سنة لانه لم يستطع التعايش!”.

وختم “ليس فينا أحد إلا ويتمنى الخير لأهله واخوانه في محافظات الوسط والجنوب وجميع المدن، وأن تعود الحياة طبيعية، لكن تقييمنا أن هذه الحكومة، واستيزار السيد علاوي بهذه الطريقة لن ينتج حكومة صالحة، وبدليل.. لنستمع إلى ساحات التظاهر في معظم المحافظات هي رافضة للتكليف، وسيكون هناك مواجهة بين الساحات والحكومة، لأنها جاءت خارج تطلعات الجماهير، نحن ندرك المعاناة الموجودة، ونتمنى ان تعود الاوضاع مستقرة وطبيعية، لكن حكومة من هذا النوع ستفاقم الأزمة، وهذا ما يجعلنا نقلق لأن هذه الحكومة لن تستطيع تحقيق شيء من المطالب”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل