Shadow Shadow

آخر ما شاهدوه “وجوه الدواعش”: الكشف عن مصير جثث 3500 ضحية..

21:09 الخميس 21 فبراير 2019
article image

بغداد – ناس

مازال رجال الانقاذ في الرقة, يواصلون استخراج جثث ضحايا داعش, منذ ان علموا بمواقع المقابر التي تضمهم في الشهر الماضي, اي بعد اكثر من عام على تحريرها من التنظيم, والتي تقدر عدد الضحايا الموجودة فيها بـ 3500 جثة.

وتنتشر عشرات أكوام التراب على جانب من أرض الفخيخة الزراعية، لتدل على أكثر من 120 جثة تم العثور عليها من قبل فريق الاستجابة السريعة التابع لجهاز الدفاع المدني في الرقة.

وقال احد مساعدي الطب الشرعي في الموقع, بحسب ما نقلته فرانس برس في تقرير, ان “هذه قبورا فردية، وهناك بجانب الشجر، المقابر الجماعية حيث دفن من تم إعدامهم على يد داعش”, مضيفا ان “هذه المقبرة حدودها من 2500-3000 جثة، بينما المقبرة الخاصة تحتوي حوالى 900 إلى 1100 شخص, المجمل هو على الاقل 3500 شخص”.

وقد تم تحديد ثماني مقابر جماعية أخرى على مشارف المدينة الواقعة شمال سوريا، بما فيها واحدة أطلق عليها اسم “بانوراما” تم إخراج أكثر من 900 جثة منها.

وتقول فرق الانقاذ ان “الفخيخة هي أكبر مقبرة جماعية في منطقة الرقة وهي من بداية وجود التنظيم في المحافظة”, مؤكدين ان “هذا الروتين الفضيع سيتكرر في الباغوز، البقعة الأخيرة المتبقية للتنظيم”, حيث من المؤكد أن “ما حدث هنا حدث هناك، وربما أكثر، لأن الذي حدث في الباغوز أشرس مما حدث هنا، إذ إنه ليس لديهم مكان آخر ينسحبون إليه”.

وقد يساعد موقع الفخيخة في تحديد هوية عدد أكبر من الالاف الذين ما يزال مصيرهم مجهولا، ومن بينهم أجانب أَسَرَهُم تنظيم داعش, مثل الصحافي الأميركي جيمس فولي الذي ظهر يرتدي بدلة باللون البرتقالي عند مقتله، ويعتقد محللون أن صورا من مقتله تدل على أنه ربما قُتل في مناطق الرقة, فيما يُعتقد أن أسيرة أخرى هي الاميركية كايلا مولر قتلت قرب الرقة كذلك, ولم يتم العثور على جثتيهما.

وتوضح سارة كيالي من منظمة هيومن رايتس ووتش أن “هذه القبور الجماعية تحمل أجوبة عن مصير الأشخاص الذين أعدمهم مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية، والذين قتلوا في غارات جوية للتحالف، أو المفقودين”, ومع اقتراب انتهاء المعركة مع التنظيم في آخر المناطق التي يسيطر عليها، فما يزال هناك الكثير من العمل الواجب القيام به، بحسب كيالي.

وتضيف “مهما حاولوا الإنكار، فإن العمل ضد داعش لم ينته بعد, ومن المرجح أن العمل الصعب قد بدأ للتو”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل